وصف المدون

إعلان الرئيسية

عاجل

  


الصلاة هي عماد الدين من تركها فقد هدم الدين ، وترك الصلاة ينزع البركة من حياة الإنسان ويصيبه الهم والحزن ، ويسهل للشيطان السيطرة عليه ، وأسهل طريقة للمداومة على الصلاة يبحث عنها الكثير من الناس خاصة من يصيبه الكسل ويجمع الصلاة في آخر اليوم أو من يتركها بالكلية ، وأسهل طريقة للمداومة على الصلاة هي الحفاظ على أدؤها في موعدها وعقد النية الصادقة على أداء الصلاة واعلم يقينا أن الله إذا أحب عبدا ساقه الى الصلاة وأعانه عليها .

أسهل طريقة للمداومة على الصلاة

المداومة على الصلاة هو مسعى يبتغيه الكثير من الناس الذين يعانون من مشكلة عدم الانتظام في الصلاة، وعدم المداومة عليها، وتركها لفترات، ثم الرجوع إليها، وهكذا، هذه ليست بالمشكلة البسيطة، لأنه لا أحد يعرف متى ينتهي عمره، لذا ينبغي المسارعة في معرفة اسهل طريقة للمداومة على الصلاة ومنها:

1. مراقبة أوقات الصلاة
وهنا يمكن استخدام تقويم أو منبة يقوم بتوضيح أوقات الصلاة ويوجد اليوم الكثير من تطبيقات الهاتف المحمول التي تقدم تلك الخدمة، وهذا يجعل المرء مراقب لأوقات الصلاة في موعدها الصحيح.

2. متابعة البرامج الدينية
يمكن لبعض البرامج الدينية التي تحرص على تقديم محتوي مفيد للمسلم أن تكون حافزاً للمسلم لأداء الصلاة في وقتها.

3. انتظار وتحري وقت الصلاة
حيث يعتبر السبب الرئيسي الذي يجعل المرء يؤخر الصلاة هو أنه يغفل موعدها وبالتالي يكون يلتهي وقت الصلاة وبالتالي فإن الحل لتلك المشكلة هو أن يتعود المرء على معرفة أوقات الصلاة.

ونحن هنا لا نقصد أن يكون المرء جالس على سجادة الصلاة طوال اليوم في انتظار الصلوات الخمس ولكن هذا يعني أن العبد يكون منتبه لكم الوقت الباقي على الأذان للصلاة التالية وهذا ما يجعلنا متيقظين لأوقات الصلاة وبالتالي نقوم بأداء الصلاة في وقتها بدون تأخير وفي حال اقترب وقت الأذان يكون المرء مستعد للصلاة.

4. الاستعداد قبل الأذان
وهذا يكون بعد معرفة وقت الأذان لكل صلاة فيقوم المرء بتجهيز نفسه قبل خمس دقائق من الأذان من أجل الاستعداد لأداء الصلاة من خلال الوضوء وفرش سجادة الصلاة والجلوس عليها والاستغفار والتسبيح وقراءة بعض الآيات قبل الآذان.

وبالرغم من قصر هذا الوقت إلا أنه مهم من أجل إعدادنا لأداء الصلاة في وقتها وتجعلنا نقوم بأداء الصلوات الخمس في وقتها وتعمل على تصفية ذهننا لنكون أكثر خشوعاً في صلاتنا.

5. أداء الصلاة في المسجد
يفضل بالنسبة للرجال أن يقوموا بأداء الصلاة في المسجد، حيث أن صلاة المسلم في المسجد تضاعف الأجر بصورة كبيرة وتعمل على تجميع المسلمين في مكان واحد وتذكيرهم بالخالق عز وجل وإذا كان هذا الأمر صعب عليك يمكن أن تحرص على أن تلزم نفسك بأداء صلاتين على الأقل في المسجد بصورة يومية.

6. التعاون على البر والتقوى
تعتبر مشكلة تأخير الصلاة هي من المشكلات الشائعة اليوم وكلنا نرغب في أن نجد لها حل من أجل أداء الصلاة في وقتها لذا يمكن أن تتعاون مع بعض الأصدقاء، الأقارب أو مع زوجك من بهدف التذكير لأداء الصلاة في وقتها ويمكن ابتكار طرق مميزة للتنبية لوقت الصلاة.

7. التقرب من الله والدعاء
يجب القول أن المحافظة على الصلاة في وقتها ما هو إلا توفيق من الله عز وجل لذا يجب أن تدعو الله سبحانه وتعالى في كل الأوقات بأن يعينك على أداء الصلاة في وقتها والمحافظة عليها وأن يقبل منا الصلاة.

دعاء للمحافظة على الصلاة

يارب ارزقنا الهداية والإخلاص والإحسان والقبول والستر والعفو والعافية والتوبة والصدق وحسن الخاتمة والرزق الحلال الواسع والبركة ارزقنا حبك ورضاك والأنس بك اجعل القران ربيع قلوبنا والصلاة قرة أعيننا وانصر بنا دينك.

اللهم إنا نسألك الهداية و الحفاظ على الصلاة و الثبات يارب.

اللهم أني اسألك الهداية اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري اللهم اغفر لي وللوالدي واجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي.

إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة واتى الزكاة ولم يخش إلا الله فعسى أولئك أن يكونوا من المهتدين اللهم اجعلنا ممن يعمرون المساجد ابتغاء وجهك وارزقنا الهداية.

أسأل الله له الهداية للصلاة فأخلاقه طيبة غير انه لا يصلي أرجوكم ادعوا له بالهداية.

أسألك ربي الهداية لي وللجميع والمحافظة على الصلاة اللهم آمين.

ربي نسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى ربي اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء اللهم امين.


التصنيفات:
تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button