وصف المدون

إعلان الرئيسية

عاجل



قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن أي لقاء مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين يعتمد على ما يريد التحدث بشأنه، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

وأضاف جو بايدن عن إشارته لوجوب مغادرة فلاديمير بوتين للسلطة: كنت أعبر عن غضبي ولا تغيير في سياسة الولايات المتحدة الأمريكية.

وعلق جو بايدن على وصفه للرئيس الروسى بـ "مجرم حرب": لا أقدم اعتذارات عن مشاعري الشخصية.

وقالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية، فى وقت سابق إن روسيا، فى ظل تحطم تطلعاتها بتحقيق انتصار سريع بعد مقاومة أوكرانية شديدة، قد أصبحت أكثر تركيزا على سحق جيش أوكرانيا فى الشرق، أملا فى إجبار كييف على التخلى عن جزء من أراضى البلاد من أجل إنهاء محتمل للحرب.

وأوضحت الوكالة، أن معظم الجيش الأوكرانى يتركز فى شرق أوكرانيا، حيث يقاتل الانفصاليين المدعومين من موسكو فى صراع مستمر منذ ما يقرب من ثمان سنوات. ولو نجحت روسيا فى تطويق القوات الأوكرانية وتدميرها فى القلب الصناعى للبلاد، المعروف باسم إقليم دونباس، فإنها ستحاول أن تملى شروطها على كييف، وربما تحاول تقسيم البلاد إلى قسمين.

وكان الجيش الروسى قد أعلن يوم الجمعة أن المرحلة الأولى من العملية قد تم إنجازها بشكل كبير، وسمحت للقوات الروسية بالتركيز على الأهداف الأهم، وهو تحرير دونباس.

ويقول الكثير من المراقبين، وفقا للوكالة، إن التغير فى الإستراتيجية قد يعكس اعتراف الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أن خطته لإخضاع أوكرانيا قد فشلت، مما أجبره على تقييد هدفه وتغيير تكتيكاته فى ظل حرب كارثية حولت روسيا إلى دولة منبوذة، وأضرت باقتصادها.

وأشار المسئولون الأمريكيون والبريطانيون إلى أن موسكو قد أصبحت أكثر تركيزا على محاربة القوات الأوكرانية فى الشرق، مع محاصرة كييف والمدن الأوكرانية الكبرى الأخرى، وقصفها بالصواريخ والمدفعية. 

التصنيفات:
تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button