وصف المدون

إعلان الرئيسية

عاجل




 أدعية يوم الجمعة في رمضان من أجمل الأدعية المستجابة التي يمكن الإكثار منها بدء من غدا الجمعة، وهو يوم رؤية هلال شهر رمضان 2022، ويستحب في ذلك اليوم الاغتسال وقراءة سورة الكهف وكثرة الصلاة على النبي، والتماس ساعة الاستجابة، وهي من سنن يوم الجمعة لا سيما وإن كان يوم الجمعة في رمضان حيث الإكثار من العبادات والدعوات.

أدعية يوم الجمعة في رمضان

ندعوكم لتجهيز أدعية رمضان من الآن مع تثبيت دعوة أو دعوتين يكررها الصائم بشكل يومي مُلح قبل الإفطار، حيث أدعية رمضان قبل أذان المغرب وهي الدعوات المستجابة ببشرى من رسول الله لنا كما جاء في الحديث النبوي "للصائم دعوة عند فطره ما ترد"، وعلاوة على ذلك يمكنكم الإكثار من الأدعية المستحبة ضمن أدعية يوم الجمعة في رمضان، وتبدأ أول جمعة في الشهر الكريم يوم 7 رمضان والموافق 8 أبريل 2022.

وعن أدعية يوم الجمعة في رمضان ذُكرت الكثير من الفضائل النابعة عن فضل يوم الجمعة تحديدا، وهو خير أيام الأسبوع قال عنه رسول الله صل الله عليه وسلم " خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة"، وعن عن أبي هريرة وحذيفة رضي الله عنهما قالا: قال رسول الله صل الله عليه وسلم" أضل الله عن الجمعة من كان قبلنا، فكان لليهود يوم السبت، وكان للنصارى يوم الأحد، فجاء الله بنا فهدانا ليوم الجمعة".

ونقدم لكم أدعية يوم الجمعة في رمضان كالتالي:

ربي إنه يوم جمعة وفي رمضان الخير فأكتب لنا الخير فيها وأسعد فيها قلوبنا.اللهُم اجعلنا في يوم الجمعة ممن عفوت عنهُم ورضيت عنهُم وغفرت لهُم وحرمتهُم من النار وكتبت لهُم الجنّة.اللهم أكتب لنا في يوم الجمعة في رمضان اليُسر لمن يعاني من العسر والراحة لمن به هم والسعادة للمحزون والشفاء للمريض والإجابة لمن دعا.في يوم مبارك ك جمعة في شهر رمضان أسال الله ان يغفر لنا ذنوبنا


ويتقبل لنا صيامنا وقيامنا ودعائنا.ربي سألتك أن تجعل يوم الجمعة في شهرك الكريم ثوانيها من نور ودقائقها ذنب مغفور وساعتها توفيق وسعادة وسرور.في ليلة هذه الجمعة المباركة من رمضان ربي خذ همي وهم من أحب وذنبي وذنب من أحب وتعبي وتعب من أحب وأسعد قلبي وقلب من أحب وكل ما في صدورنا فحققه يا كريم.يا رب في ليلة يوم الجمعة من رمضان ارزقني حسن الظن فيك وعدم انقطاع دعائي لك ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين وكل من قال امين.في هذه الجمعة من رمضان اللهم أني أسألك تفريجا لكل هم واستجابة لكل دعاء وشفاء للمريض وغفران لكل ذنب ورزقا لكل محتاج الحمد لله على نعمة الاسلام.اللهم ارفَع اسَمي واسَم والدي ووالدَتِي وأهِلي وأقربائي وأحبائي وأصدقائي وكل منْ له حَق علي وجميع المسلمين مع قَائمَة العُتَقاء مِنْ النَار في هذه الجمعة وهذا الشهر المبارك.أدعية يوم الجمعة في رمضان

دعاء يوم الجمعة للمهموم

لا حيلة لزوال الهم سوى الدعاء، فهو حصن المسلم الذي يتضرع به إلى ربه لطلب فك الكرب وتفريج الهم والغم، ولذلك هناك الكثير من الأدعية التي يمكن تضمينها ضمن دعاء يوم الجمعة للمهموم مثل، لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ وربُّ الأَرْض ورَبُّ العرشِ الكريمِ، وهو دعاء الرسول عند الكرب، فضلا عن كلمات أخرى جميلة لزوال الهم ومذكورة في السنة النبوية وهي الله الله ربي لا أشرك به شيئا.

ونوضح لكم دعاء يوم الجمعة للمهموم ضمن أدعية يوم الجمعة في رمضان كالتالي:

اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف، وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى، اللهم يا مؤنس كل غريب ويا صاحب كلّ وحيد ويا ملجأ كل خائف ويا كاشف كلّ كربة، أسألك لأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي همُ ولا شغلُ غيرك وأسألك أن تجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا إنك على كل شيء قدير.

يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعَّال لما يريد أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك، أن تكفيني شرَّ هذا اللص، يا مغيث أغثني (ثلاث مرات).

لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم، وأفوض أمري إلى الله إن الله بصيرًا بالعباد، ولا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين” اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.

دعاء يوم الجمعة المستجاب

بالحديث عن أدعية يوم الجمعة في رمضان لا بد من التذكير بأن في ذلك اليوم المبارك ساعة لا يوافقها رجل مسلم يدعوا الله فيستجاب له، ولذلك يتساءل الكثيرون ما هي ساعة الاستجابة في يوم الجمعة حتى يتم إدراكها والاجتهاد فيها بالإكثار من دعاء يوم الجمعة المستجاب.

وقد اجتهد أهل العلم في تحديد هذه الساعة من يوم الجمعة وأصح هذه الاجتهادات قولان، الأول وهي من وقت جلوس الإمام إلى انقضاء صلاة الجمع، والقول الثاني إنها بعد العصر، وهذا أرجح القولين، وهو قول عبد الله بن سلام، وأبي هريرة، والإمام أحمد، وخلق.

ونقدم لكم أدعية يوم الجمعة في رمضان يمكن البدء فيها من غدا كالتالي:

مع يوم الجمعة في رمضان اللّهم اجعلنا ممن عفوت عنهم ورضيت عنهم وغفرت لهم وحرّمت عليهم النار وكتبت لهم الجنّة ووالدينا وجميع المسلمين أمواتا وأحياء.ربي إنه ا يوم الجمعة من رمضان أسأل الله تعالى أن تدوم السكينة في قلوبكم والابتسامة على محياكم والسعادة في بيوتكم والصحة في أبدانكم والتوفيق في حياتكم والأمان في دروبكم والنور في وجوهكم وأن يغفر لنا ولكم ولوالدينا ولوالديكم وكل عزيز لديك.اللهم اجعلها خيرا وبركة وفرجا وسعادة ورحمة على الجميع يا رب مع صباح هذه الجمعة في رمضان اللهم لا تدع في قلوبنا أمنيّة إلا وأحييتها بقدرتك يا كريم وأرزفنا خير الأقدار وأرضِنا بها يا رب.يا رب في ليلة أول جمعة في رمضان ارزقنا فرحًا قريبًا يُبشر قلوبنا ويُطمئن نفوسنا.اللهم إني استودعتك قلبي فلا تجعل فيه أحد غيرك واستودعتك لا إله إلا الله فلقني إياها عند الموت واستودعتك نفسي فلا تجعلني أخطو خطوة إلا في مرضاتك واستودعتك أولادي وأهلي وكل شيء رزقتني وأعطيتني فأحفظه لي من شر خلقك أجمعين واغفر لي ولوالدي وجميع أهل بيتي ولمن قرأ دعائي ووالديه والمؤمنين يا من لا تضيع عنده الودائع جمعة مباركه.وفي أول جمعة في رمضان اللهم اجعلني أبكي فرحًا من حلم ظننته مستحيلًا فتحقق ربي مع صباح اول جمعة في رمضان تمم امورنا القادمة على خير وحقق لنا ما نتمنى وأبعد عنا شر الحاسدين ف أنت خير الحافظين.في هذه الجمعة من شهر رمضان المبارك جعلنا الله وإياكم من الميسرين لطاعاته مغفوري الذنب مقبولي التوبة عتقائه من النار جعل الله لكم من كل ضيقٍ فرجا ومن كل همٍ مخرجا ووقاكم من فتن الزمان وغمركم بالأمن والأمان وسلامة الأوطان وكل عام وأنتم ومن تحبون بألف خير جمعتكم طيبة.

دعاء يوم الجمعة المستجاب بعد العصر

كما أوضحنا لكم في الأعلى وقت ما بعد العصر هو الوقت الأقرب لساعة الاستجابة الموجودة في خير أيام الأسبوع يوم الجمعة، ولذلك يبحث المسلمون عن دعاء يوم الجمعة المستجاب بعد العصر، وهو الدعاء الذي يتم التلفظ به وفقا لحاجات الدنيا المطلوبة للداعي مع مراعا عدم الغفلة عن الدعاء للأخرة أيضا، ولذلك علمنا الرسول الكريم دعاء "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار".

وحتى تكون أدعية يوم الجمعة في رمضان أرجى للقبول والإجابة لا بد من بدء الدعاء وختمه بالصلاة على رسول الله صل الله عليه وسلم والدعاء بأسماء الله العلى وصفاته الحسنى، ويمكنكم الاستزادة من دعاء يوم الجمعة المستجاب بعد العصر كما نوضحه لكم في سطورنا التالية.

يا الله، يا رب، يا رحمن، يا رحيم، يا ودود ارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين يا رب يا معبود. اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي. وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيبًا وإلى كل خير سبيلًا برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهمّ إنّي أسألك عيش السّعداء، ونزل الشّهداء، ومرافقة الأنبياء، والنّصر على الأعداء، يا سميع الدّعاء يا ذا قولٍ وعطاء، وجّهت وجهي للّذي فطر السماوات والأرض حنيفًا، وما أنا من المشركين. إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله ربّ العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين.

اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت الأول والآخر والظاهر والباطن عليك توكلت، وأنت رب العرش العظيم.

التصنيفات:
تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button