وصف المدون

إعلان الرئيسية

عاجل

 


أجاب الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية، من أحد متابعي التواصل الاجتماعي، نصه: هل يجوز خصم صدقات مالية سبق دفعها على مدار العام من زكاة مالي؟.

الزكاة عبادة ولا بد لها من نية

وقال أمين الفتوي، في فيديو مصور نشرته دار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية، على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ردا على السؤال: إن الزكاة عبادة، والعبادة لا بد لها من نية، مضيفا أن النية هي قصد الشيئ مقترنا بفعله حتى تصبح النية سليمة، فلا بد لها من اقتران زمني لها وهو القصد بنية العبادة.

وأكد ممدوح، أن الزكاة حتى تصح لا بد أن تقترن بنية العمل، مشيرًا إلى أن النية سابقة أو مرافقة للعبادة وليست متراخية عن العبادة، حيث في حالة أن النية متراخية فهي ليست صحيحة، بمعني ان النية لا تصح بأثر رجعي.

الأموال التي سبق دفعها ولم تقترن بنية الزكاة لا تحتسب من الزكاة

وأشار أمين الفتوى إلى أنه في حالة أن الإنسان أخرج صدقات أو أموال قبل رمضان، ودخل رمضان وأدرك هذا الإنسان أنه وجبت عليه الزكاة، فالأموال التي أخرجها قبل رمضان لا تصح أن تعقد عليها النية بأنها من ضمن أموال الزكاة، موضحًا أنه لو نوى خلال إخراج هذه الأموال السابقة على أنها بنية الزكاة، كانت في هذه الحالة تصح، وليس النية بعد أن مرت فترة من الزمان على هذه الأموال.

التصنيفات:
تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button