وصف المدون

إعلان الرئيسية

عاجل



هناك علاقة وثيقة بين التنمية الاجتماعية والتنمية الاقتصادية ، حيث أن التنمية الاقتصادية هي عملية التحول الهيكلي مع الابتكار التكنولوجي المستمر ورفع مستوى الصناعة ، مما يزيد من إنتاجية العمل ، ويرافق التحسينات في البنية التحتية والمؤسسات ، مما يقلل من تكاليف المعاملات ، مما يعود بالنفع على المجتمع ويسبب التنمية الاجتماعية .


مفهوم النمو الاقتصادي


التغيير الاقتصادي هو عملية تتحسن فيها الزراعة والصناعة والتجارة والنقل والري وموارد الطاقة وما إلى ذلك.  يتعلق الأمر بتحسين الحالة الاقتصادية للناس والبلد ككل.  يمكن تحقيق التنمية الاقتصادية من خلال خلق فرص عمل لأولئك الذين يعانون من البطالة أو عن طريق خلق فرص عمل أفضل لأولئك الذين يعملون بالفعل.  

توفر فرص العمل الأفضل دخلاً أكبر وعندما يكون الدخل جيداً ، يمكن للناس تحسين ظروف معيشتهم.  

توسيع الأنشطة مثل الصناعة والخدمات الزراعية تساعد على توليد المزيد من الدخل.  أحد التعاريف العملية للتنمية الاقتصادية هو أنها عملية يزداد فيها الدخل القومي الحقيقي للاقتصاد على مدى فترة 
طويلة من الزمن.

تعريف التنمية الاقتصادية


التنمية الاقتصادية هي العملية التي يتم من خلالها تحويل الاقتصادات من الاقتصادات التي يكون لدى معظم الناس فيها موارد وخيارات محدودة للغاية إلى اقتصادات لديها موارد وخيارات أكبر بكثير.  لذلك ، تغطي التنمية الاقتصادية جميع مجالات الاقتصاد تقريبًا ، على الرغم من إدخال تعديلات لتعكس الأوضاع الخاصة بالبلدان النامية.  

تشير اقتصاديات التنمية إلى دراسات الاقتصادات ذات الموارد المنخفضة نسبيًا للفرد: الاقتصادات ذات الدخل المنخفض والمتوسط ​​في الجدول
يعيش حوالي 85 بالمائة من البشر حاليًا في هذه الاقتصادات.

 يبلغ متوسط ​​نصيب الفرد من الناتج في الاقتصادات المنخفضة الدخل 1.7 في المائة وفي الاقتصادات ذات الدخل المتوسط ​​9.6 في المائة في المتوسطات في الاقتصادات ذات الدخل المرتفع ، ويبلغ نصيب الفرد منها في سويسرا أكثر من 500 ضعف مثيله في موزامبيق.  يؤدي تصحيح هذه المقارنات لهياكل الأسعار المختلفة إلى تقليل الاختلافات كثيرًا ، لكن النطاق لا يزال كبيرًا ، حيث يصل نصيب الفرد من المنتج إلى 60 ضعفًا تقريبًا في الولايات المتحدة كما في إثيوبيا.

مؤشرات الموارد البشرية (على سبيل المثال ، متوسط ​​العمر المتوقع والأمية) هي أيضًا أقل فقرًا في البلدان النامية من الاقتصادات المتقدمة ، ولكن الاختلافات الحالية أصغر نسبيًا بكثير من تلك الموجودة في الناتج الفردي.


التنمية الاقتصادية للمجتمع


التنمية الاقتصادية المجتمعية هي فرع من التنمية الاقتصادية المحلية.  تعتمد التنمية الاقتصادية المجتمعية على مفهومين أساسيين.

أولاً ، يجب أن يكون المجتمع أو الحي هو النقطة المحورية لتنمية الموارد البشرية والاجتماعية والمادية.


ثانياً ، يجب أن تكون الموارد الأصلية ، ولا سيما البشرية والتنظيمية ، هي الأساس لأي نشاط إنمائيفي المجتمع ، فإن التنمية الاقتصادية تتمثل في تكوين ثروة جديدة من الموارد المحلية الأساسية عن طريق إعادة تحديد موضع هذه الأصول كجاذبة لرأس المال.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button